الأدوية

الجراثيم، البكتيريا، الفيروسات و العدوى

الجراثيم: تعرف على البكتيريا والفيروسات والعدوى، واحم نفسك والاخرين منها

تعيش الجراثيم في كل مكان. يمكنك العثور على الجراثيم (الميكروبات) في الهواء، وفي الطعام والنباتات والحيوانات، وفي التربة والمياه وعلى جميع الاسطح الاخرى، بما في ذلك جسمك.

ومعظم الجراثيم ليست ضارة؛ إذ يحميك جهازك المناعي من العوامل المسببة للعدوى. ومع ذلك، فإن بعض الجراثيم خصم صعب لانها تتحور باستمرار لاختراق دفاعات جهازك المناعي. من الممكن ان تزيد معرفة كيفية عمل الجراثيم من فرص تجنب العدوى.

  1. الكائنات الحية:

يعيش على على كوكب الارض عدد كبير من الكائنات التي تختلف عن بعضها في اشكالها، واحجامها، واسلوب حياتها، والبيئة التي تعيش فيها، وتدخل هذه الكائنات جميعها في حلقة تكاملية من العلاقات المتبادلة بينها، حيث تعتمد على بعضها في إكمال السلاسل الغذائية ضمن البيئة الحيوية، فهناك كائنات تعتمد في غذائها على اللحوم وتتغذى بالكائنات الحية الاخرى، وبعضها ياكل الاعشاب، وبعضها الاخر يعتمد على تحليل بقايا الكائنات الحية، وهناك نوع خاص من الكائنات الحية التي لا يمكن للإنسان ان يراها بالعين المجردة، وتسمى بالكائنات الحية الدقيقة التي تعد الجراثيم من اهم انواعها، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن تعريف الجراثيم.

2.تعريف الجراثيم:

فيما يلي سيتم تعريف الجراثيم وذكر بعض المعلومات عنها: يمكن تعريف الجراثيم على انها احد انواع الكائنات الحية الدقيقة وحيدة الخلية، وتعيش هذه الكائنات الحية على شكل سبحات، او عقد، او عناقيد، او مكورات. تم اكتشاف هذه الكائنات الحية الدقيقة لاول مرة في القرن السابع عشر الميلادي عن طريق العالم الهولندي فان لوفنهوك الذي اخترع المجهر، والذي بواسطته تمكن من معاينتها، وتوالت بعد ذلك الابحاث العلمية المختلفة وصولا إلى القرن التاسع عشر ليتمكن العلماء من تشكيل صورة واضحة عن هذه الكائنات الحية، ودورها في نقل العديد من الامراض إلى جسم الإنسان.

عادة ما يرتبط اسم هذه الكائنات الحية بإحداث الضرر للإنسان من خلال التسبب بالعديد من الامراض المختلفة، حيث تستوطن داخل الجسم في مواضع مختلفة كالجهاز التنفسي، و الجهاز التناسلي، و الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى وجودها على سطح اجسام الكائنات الحية الاخرى.

تنشتر هذه الكائنات الحية في كافة انحاء الارض، وتتميز بقدرتها العالية على احتمال الظروف الجوية ودرجات الحرارة العالية او المنخفضة، حيث تعيش بعض انواعها في منطقة القطبين المتجمدين، وبعضها يعيش بالقرب من فوهات البراكين التي ترتفع درجات الحرارة فيها بشكل كبير، كما انها تستطيع العيش في اعماق ارضية سحيقة.

على الإنسان ان يحذر من اماكن وجود الجراثيم، وان يعمل على تنظيف الاسطح وتعقيم الجسم واليدين باستمرار حتى لا تنتقل إليه وتتسبب في إصابته بالمرض، ومن ابرز المناطق التي تحتوي على هذه الكائنات الدقيقة الاماكن المكشوفة، والمراحيض، واسطح المكاتب، والاجهزة الإلكترونية المختلفة، والهواء المتطاير، وفرشاة الاسنان.

الامراض التي تسببها الجراثيم بالرغم من الاضرار العديدة والامراض التي تتسبب بها هذه الكائنات الحية إلا ان بعض انواعها تعد مفيدة ولا تتسبب في اي ضرر، ويتم الإصابة بالامراض التي الجرثومية عن طريق انتقالها الجراثيم إلى الجسم من خلال تناول الطعام المكشوف، او ملامسة اسطح تحتوي على هذه الكائنات الحية، ومن اهم هذه الامراض ما يلي:

  • الالتهابات بمختلف انواعها.
  • امراض الجهاز الهضمي.
  • امراض الجهاز التنفسي.
  • مرض تسمم الدم.
  • الإصابة بالحمى.
  • نزلات البرد.
زر الذهاب إلى الأعلى