الأدوية

اكاربوز(Acarbose)

اكاربوز هو عقار من خافضات سكر الدم عن طريق الفم (من فئة مثبطات الانزيم الفا جلوكوزيداز), يعمل من خلال تثبيط انزيمات هضم الكربوهيدرات في الامعاء وهو يقلل من مستويات الجلوكوز في الدم بعد الوجبات. الاكاربوز لا يحفز افراز الانسولين لذا عند استخدامه لوحده لا يفترض ان يسبب نقص سكر في الدم. يمكن استخدام الدواء بالاضافة الى ادوية اخرى خافضة للسكر من فئة السولفونيل يوريا التي تحفز افراز الانسولين من البنكرياس, وبذلك يزيد الاكاربوز من تاثير خفض السكر (حيث يعمل بالية مختلفة), ومن جهة اخرى يقلل من التاثير السلبي لتلك الادوية على زيادة الوزن.

الاكاربوز لا يثبط عمل الانزيم لاكتاز (المسؤول عن تحليل السكر لاكتوز الى جلوكوز وجالاكتوز) لذا يفترض الا يسبب عدم تحمل اللاكتوز.

الجرعة:
الجرعة البدائية: 25 ملغ فمويا 3 مرات يوميا مع بداية وجبة الطعام. (لدى بعض المرضى يمكن البدء بجرعة 25 ملغ فمويا مرة واحدة يوميا ومن ثم معايرة الجرعة تدريجيا حتى تصل الى 25 ملغ 3 مرات يوميا, وذلك للتقليل من العوارض الجانبية في الجهاز الهضمي).

جرعة الصيانة: يمكن زيادة الجرعة خلال فترة 4-8 اسابيع حتى 50-100 ملغ فمويا 3 مرات يوميا مع بداية وجبة الطعام. الجرعة القصوى لدى المرضى حتى وزن 60 كغم: 50 ملغ فمويا 3 مرات يوميا, ولدى المرضى في وزن اعلى من 60 كغم: 100 ملغ فمويا 3 مرات يوميا.

نسيان الجرعة:
اذا كنت قد نسيت الجرعة في بداية وجبة الطعام وما زلت تتناول طعامك, خذ الجرعة اثناء الاكل. خلاف ذلك تخطى الجرعة التي نسيتها وخذ الجرعة التالية مع وجبة طعامك التالية, لان الدواء غير فعال اذا لم يؤخذ مع وجبة الطعام. لا تاخذ جرعة مضاعفة.

اخبر طبيب:
في حالات الحماض الكيتوني, امراض الكبد او الكلى, حساسية للدواء او لادوية واغذية معينة, امراض المعدة او الامعاء او انسداد معوي, حمل, رضاعة, تناول ادوية اخرى.

الحمل والرضاعة:
الحمل: ليس هنالك شواهد على تضرر الجنين, لكن لم تثبت سلامة استخدام الدواء لدى الحوامل, لذا يستعمل بحذر وفقط في الحالات التي يتوجب بها استخدام الدواء.

الرضاعة: لا يمكن استبعاد خطورة الدواء على الرضيع, تجنبي استخدام الدواء في فترة الرضاعة.

التخزين:
يحفظ دون 25 درجة مئوية.

تحذيرات:
1) لا ينصح باستخدام الدواء بالتزامن مع الممتزات المعوية (مثل الفحم) او مع منتجات تحتوي على انزيمات تحلل الكربوهيدرات (مثل البنكرياتين).

2) قد يسبب الدواء التهابا في الكبد.

3) قد يطرا نقص سكر في الدم, في حال استخدم الدواء بالتزامن مع الانسولين او مع خافضات السكر من فصيلة السولفونيل يوريا.

4) يفضل عدم استخدام الدواء في حالات اختلال وظائف الكلى.

5) قد يطرا ارتفاع في مستويات انزيمات الكبد في مصل الدم.

6) حالات اجهاد مختلفة (صدمة, عدوى, جراحة): قد تكون هناك حاجة لاستخدام الانسولين للسيطرة على مستويات السكر.

استعمالات:
-مرض السكري من النوع الثاني
عوارض جانبية:
-اسهال
-نفخة في البطن
-الم بطن

زر الذهاب إلى الأعلى