الأمراض

أسعار لقاح كورونا تتراوح بين 3 و37 دولارا للجرعة…

دخلت شركات الادوية العالمية والمراكز البحثية المعروفة في سباق مع الزمن منذ تفشي فيروس كورونا الجديد لإنتاج لقاح فعال ومعتمد لوقف تفشي الفيروس الذي ضرب الاقتصاد العالمي وتسبب بازمة صحية غير مسبوقة.

واعلنت عشرات الشركات والمراكز البحثية في مختلف دول العالم حتى الان عن اقترابها من إنتاج لقاح، وصل القليل منها فعليا للمرحلة الثالثة من التجارب التي تمنحها بعد ذلك الموافقة على اعتماده من قبل الجهات المسؤولة في الدول.
وقالت منظمة الصحة العالمية في تقرير سابق لها، إن “الهدف هو ان تتمكن كل دولة من تلقيح 20% من سكانها بحلول نهاية العام 2021″، اي ان العالم يحتاج تقريبا 3 مليارات جرعة لنحو 1.5 مليار إنسان في عام 2021.
ويشغل العالم حاليا اولا وجود لقاح يساهم في وقف تفشي الفيروس ويعيد للاقتصاد العالمي الانتعاش بعد حالة الركود غير المسبوقة بسبب الإغلاقات وتداعيات الفيروس، لكنها في ذات الوقت لا تتجاهل مدى فاعلية الفيروس والسعر المتوقع.

اسعار اللقاحات

لقاح فايزر-بيونتيك: اعلنت تحالف الشركتين ان اللقاح الخاص بهما اثبت فعالية بنسبة 90% في منع الإصابة بالفيروس، على ان يحفظ اللقاح في درجة حرارة 70 درجة مئوية تحت الصفر.
ويتوقع ان يتم تطعيم 20 مايون اميركي باللقاح في ديسمبر/كانون الاول المقبل و25 مليونا اخرين في يناير/كانو الثاني المقبل، على ان يصل إجمالي الجرعات التي سيتم توفيرها حتى نهاية عام 2021 نحو 1.3 مليار جرعة.
ويتراوح سعر جرعة لقاح فايزر المعلن بين 20 و28 دولارا اي بتكلفة 40 إلى 56 دولارا للجرعتين.

لقاح سبتونيك في: يخضع لقاح “سبوتنيك-في” حاليا للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية، واكدت الشركة المنتجة انه فعال بنسبة 92%، مع إمكانية إنتاج 500 مليون جرعة كل عام.
ولم يكشف المسؤولون عن السعر، لكن خبراء مستقلين قدروا سعر 1.5 مليون جرعة من اللقاح المتفق عليه مع احد المتعاقدين بنحو 19.5 مليون دولار، اي ان سعر الجرعة من اللقاح الروسي يبلغ نحو 13 دولارا.
وتوقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ان تبلغ مبيعات اللقاح الروسي في العالم نحو 100 مليار دولار سنويا.

كورونا فاك: ذكر مسؤول صيني ان قدرة الإنتاج السنوية للقاح الصيني “كورونا فاك” من المرجح ان تصل إلى 610 ملايين جرعة بنهاية هذا العام.
واعلنت بكين ان اللقاح سيكون بسعر مقبول وعادل، كما ستدعم الدول النامية في ذلك السياق من خلال عدد من السبل كالتبرعات والمساعدات .
ولم تعلن الصين عن سعر اللقاح، لكن شركة “سينوفارم” الصينية المنتجة للقاح قالت في اغسطس/اب الماضي، إن اللقاح لن يكلف اكثر من الف يوان (144.27 دولارا) للجرعتين.
بينما تشير تقديرات اخرى ان الجرعة قد تصل إلى 88 دولارا، لكن بعد إعلان شركتي مودرنا وفايزر الاميركيتين عن اسعار اقل للقاحاتهما، فمن المتوقع ان يتراجع سعر اللقاح الصيني كثيرا.

لقاح موديرنا: اعلنت شركة موديرنا الاميركية ان لقاحها التجريبي لكوفيد-19 فعال بنسبة 94.5 بالمئة في الوقاية من الإصابة بالمرض، ويعطى اللقاح على جرعتين تفصلهما اربعة اسابيع. ويجب نقله في درجة حرارة 20 درجة مئوية تحت الصفر على ان يخزن لاحقا في ثلاجة (2 إلى 8 درجات مئوية) لمدة 30 يوما.
وقالت الشركة في اغسطس/اب الماضي، إنه تم تسعير جرعة لقاحها التجريبي لفيروس كورونا بين 32 و37 دولارا في المتوسط بالنسبة للتعاقدات الخاصة بالصفقات الاصغر حجما، اي ان سعر الجرعتين سيتراوح بين 64 و74 دولارا للشخص الواحد.
وبحسب وكالة “رويترز”، فإن المفوضية الاوروبية تريد التوصل إلى اتفاق مع الشركة لتوريد الملايين من جرعات لقاح كورونا، بسعر اقل من 25 دولارا بالجرعة.

الاغنياء يستحوذون
تعاقدت الدول الغنية حتى الان على غالبية اللقاحات المتوقع إنتاجها، خاصة من شركتي موديرنا وفايزر، بينما تعاقدت باقي الدول مع شركات روسية وصينية.
واستنادا إلى اتفاقات الشراء المسبق الموقعة مع شركة “فايزر”، هناك 1.1 مليار جرعة تم شراؤها من قبل الدول الغنية، من إجمالي 1.3 مليار جرعة يتوقع إنتاجها حتى نهاية العام المقبل، حيث طلبت الولايات المتحدة وحدها نحو 600 مليون جرعة من الشركة، واعلن الاتحاد الاوروبي شراء نحو 300 مليون جرعة من لقاح “فايزر” و”بيونتيك”، دون ان يعلن قيمة الصفقة، وقالت الشركتان إنه من المتوقع ان تبدا عمليات التسليم بحلول نهاية العام الجاري.
واعلنت بريطانيا مسبقا، انها حجزت 40 مليون جرعة من لقاح فايزر، والذي قد يتوفر منه 10 ملايين جرعة قبل نهاية العام الحالي، بينما اعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انه وقع اتفاقية مع فايزر لشراء 8 ملايين لقاح.

زر الذهاب إلى الأعلى